مأساة الطفل رواد في البشير.. خضع لعملية وهذا ما حدث معه (صور)

{title}
أخبار الأردن -

قال والد الطفل رواد أحمد الطرامسة البالغ من العمر 10 شهور، إنه أجرى عملية في الأمعاء بمستشفى البشير مؤخرا، لكنه بعد مرور 3 أيام من إجراء العملية وخلال فترة المراقبة، بدأ يبكي ويعاني من التشنج والغثيان.

وأضاف والد رواد في حديثه لـ"أخبار الأردن"، أنه تم إعطاء طفله إبر مسكنة خلال تلك الفترة، حتى دخل "غيبوبة سكري" بسبب هبوط مستوى السكر في دمه، وتم نقله إلى وحدة العناية المركزة.

وتابع: تبين فيما بعد أن الطفل رواد يعاني من تعطل في وظائف الكبد، بحيث أصبح الدم يُرسل إلى الدماغ مع السموم بسبب عطل في وظائف الكبد وعدم إخراج البراز بالرغم من أن العملية كانت ناجحة والطفل أخرج برازا 3 مرات بعد العملية الجراحية.

وأشار إلى أنه تم نقل الطفل يوم الخميس الموافق 4 آب (أغسطس) الحالي إلى قسم الجراحة بعد أن استيقظ من الغيبوبة، وذلك لمتابعة مراقبة نتائج عملية الأمعاء وما يعانيه من تعطل لوظائف الكبد ومشكلة صحية في الدماغ.

واشتكى والد الطفل من "إهمال كبير" من قبل الأطباء وغياب الطبيب باستمرار وعدم تقديم الرعاية اللازمة لرواد، مناشدا جلالة الملك عبد الله الثاني بعلاج طفله.

وقال: "أنا أناشد جلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم"، "قُتلت قلوبنا ودمرت أعصابنا ودمعت عيون بغصة قلب تصيح أين الرحمة من ملائكة الرحمة".

وأضاف: "طفلي رواد أحمد الطرامسة في عمر العشر شهور بعد إجراء عملية في مشفى البشير الحكومي في الأمعاء وبعد نجاح العملية وفي فترة المراقبة في قسم الجراحة وفي اليوم الثالث بدأ على الطفل علامات مثل التشنج والبكاء والغثيان ولم يكن في القسم الطبيب المناوب الساعة الثانية ظهرا".

وتابع والد الطفل: "بلغت الممرض وطلبت الطبيب المناوب قال لا يوجد أطباء لا داعي للخوف وقام بإعطاء الطفل إبرة مسكن واستمر الأمر للساعة السابعة جاءت الطبيبة وقالت عادي عادي رغم أن الطفل كان نائما ولم يتم فحصه من الطبيبة بأي شكل واستمر الممرض بإبر المسكن وفقدان الطبيبة نهائيا وفي الساعة الثانية فجرا وهي آخر إبرة مسكن من الممرض استفرغ الطفل دما وخاف الطبيب واستعان بطبيب من قسم ICU بسبب عدم وجود طبيب في قسم الجراحة".

وقال: "وصل طبيب ICU وقام بسؤال الممرض كم قراءة السكري الأخيرة عند الطفل أجاب الممرض لم نقم بفحص السكر منذ خروجه من العملية (ثلاثة أيام) فاستغرب الطبيب وطلب جهاز فحص السكر وعند القراءة كان الناتج ٤٠ وقد أمر الطبيب نقله فورا إلى غرفة ICU وقد بلغني الطبيب أن الطفل في حالة صحية سيئة جدا وأن الطفل في حالة غيبوبة سكري وذهب لتجهيز الغرفة وقال لممرضين انقلوه إلى ICU الآن الوضع خطير جدا".

وأضاف والد رواد: "بعد ساعة تقريبا خرج الطبيب وقال لي الوضع سيئ جدا وسلم أمرك إلى الله"، "ودخل فريق من الممرضين قاموا بتخزيق جسم الطفل كاملا وحلقوا نصف شعره ليدخلوا الإبرة إلى أن فشلوا وأنا أنادي أين الطبيب الذي بلغني أن حالة الطفل سيئة جدا قالوا الطبيب نائم في المنامة فارتفع ندائي أين الدكتور"، ثم "تدخل أمن المشفى وقام بإجبار الطبيب التوجه فورا إلى ICU".

وقال: "دخل الطبيب إلى الغرفة وقام بإدخال الإبرة إلى الرقبة وقد كان السكري في جسم الطفل ٢٠ وهو هبوط حاد الحمد لله وبعد الفحوصات تبين أن الطفل يعاني من تعطل في وظائف الكبد ويتم إرسال الدم إلى الدماغ مع السموم بسبب عطل في وظائف الكبد وعدم إخراج البراز برغم أن الطفل بعد العملية الجراحية (الأمعاء) قام الطفل بإخراج البراز ثلاث مرات".

وأشار إلى أنه "قام أحد الأطباء بإجراء عملية إخراج البراز عن طريق كريم ملين وقطعة من البلاستيك عن طريق الشرج وتم نجاح عملية الإخراج لتقليل نسبة السموم من الجسم قدر المستطاع وعدم إرسال السموم إلى الدماغ بحد ما وبعد أن سمح الوضع الطبي للطفل أُنزل إلى غرفة لتصوير الدماغ تبين بأن الصورة والحمد لله قد تأثر الدماغ بحد ما بسبب تعطل وظائف الكبد وعدم إخراج السموم من الجسم وتم استمرار تكرار عملية الإخراج بانتظام كل ثماني ساعات".

واشتكى من أنه "قد وجدنا استهتارا من الطبيب المناوب ليلا وكانت الساعة ١٢ ليلا وأصبحت الساعة ١ بعد منصف الليل ولم يأتِ الطبيب ليتقي الله في إنقاص وسحب السموم من الطفل إلى أن تبين هبوط نبض القلب عن الطفل وإيصال النبض إلى ما دون الطبيعي ٥٢ وقامت أم الطفل بلفت انتباه الممرضات وقد قالو الوضع بحاجة إلى الطبيب".

وتابع والد الطفل: "قامت الممرضات بالاتصال مع الطبيب ثلاث مرات ولم يأتِ وقد ذهبت أم الطفل مرتان إلى الطبيب ولم يأتِ وقامت الممرضات بالذهاب إلى الطبيب مرتين ولم يأتِ والحمد لله في لحظة حن قلبه فأراد أن يرحم أهل الطفل والطفل وجاء وقد تطلب الأمر إلى إحضار جهاز لقراءة دقات القلب وشَبْكِه على قلب الطفل وسحب عينات دم وإرسالها إلى المختبر".

ولفت إلى أنه "قد واجهنا استهتارا في دم الطفل من قبل في ICU عينات دم تسحب خطأ أكثر من مرة ورفض الممرضات المساعدة في الأطفال من دواء تبخيرة مراقبة الأجهزة كله من اختصاص الأم"، "وقد تم نقل الطفل الخميس ٤/٨ عصرا إلى قسم الجراحة للمتابعة بعد أن استيقظ الطفل والحمد لله لمتابعة مراقبة عملية الأمعاء وتعطل وظائف الكبد ومشكلة الدماغ".

وأكد والد رواد أنه "وما زلنا نعاني من إهمال كبير وفقدان الطبيب باستمرار وعدم رعاية إلى أن قد طلبت الرحمة من الله في ظل وجودي عند ملائكة الرحمة حسبي الله ونعم الوكيل".

 

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير